الوصول الى الحقيقة

جلسة رئاسية رباعية مع ولد الشيخ لمناقشة خارطة الطريق للمرحلة الانتقالية

وجه اليمن – الكويت

عقد الوفد الوطني الممثل للشعب اليمني في مشاورات الكويت مساء اليوم الأربعاء جلسة رئاسية رباعية مع المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ في قصر بيان بدولة الكويت.
وقالت مصادر مطلعة على المفاوضات إن الوفد الوطني انتقد خلال الجلسة بشدة استمرار العدوان السعودي الأمريكي ومرتزقته في ارتكاب الخروقات لوقف إطلاق النار، من خلال استمرار الغارات والقصف الجوي، وكذا أعمال التحشيدات، وإرسال الآليات العسكرية للمرتزقة، فضلا عن الزحوفات والهجومات المتكررة من قبل مرتزقة العدوان على الجيش واللجان الشعبية في أكثر من منطقة، معتبرين أن هذه الخروقات تهدف إلى عرقلة وإفشال المشاورات الجارية في الكويت.
ووفقا للمصادر، فقد ركزت الجلسة على مناقشة المسار السياسي و الأمني والعسكري و الإنساني ، حيث ناقش الاجتماع موضوع تشكيل حكومة توافق جامعة و لجنة عسكرية .
كما شهدت الجلسة مواصلة النقاش حول خارطة الطريق الخاصة بالمرحلة الانتقالية، حيث شدد الوفد الوطني على ضرورة تشكيل سلطة تنفيذية توافقية وتحديد المهام والصلاحيات المزمّنة للمرحلة الانتقالية، وبما يفضي إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية، وضرورة وجود ضمانات كافية للحل السياسي بما يفضي إلى إيقاف العدوان السعودي الأمريكي، ورفع الحصار، وتحقيق السلام، وإنهاء معاناة الشعب اليمني.
من جهتها قدمت لجنة التهدئة في الوفد الوطني ملاحظاتها لمكتب المبعوث الدولي، مطالبة الأمم المتحدة باتخاذ خطوات جادة لوقف إطلاق النار بشكل شامل، ووقف الغارات الجوية، وتفعيل اللجان الميدانية المحلية، وإنشاء غرف عمليات مشتركة، ورفع تقرير موحد.
وبحسب المصادر، فإن الملاحظات نصت على ضرورة أن تقوم الأمم المتحدة بمخاطبة الطرف الآخر وفد الرياض والسعودية بذلك. هذا وسيلتقي المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ بممثلي الجيش واللجان الشعبية في لجنة التهدئة يوم غد، وعرض ما تم التوصل له مع ممثلي الطرف الآخر .
يذكر أن لجنة التهدئة لم ترفع تقريرا موحدا منذ تشكيلها، ولاتزال تواجه إعاقات وعراقيل منذ بدء وقف إطلاق النار حتى اليوم ، مع العلم أن عدد الخروقات منذ إعلان وقف إطلاق النار تجاوز ثمانية آلاف خرق منها أكثر من 200 غارة جوية .

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com