الوصول الى الحقيقة

خطاب جديد للسعودية (بلا حزم ) تجاه الحرب اليمن !!

يرى كثير من المراقبين أن تبني الكتاب السعوديين المقربين من القيادة السعودية خطاباً جديداً تجاه الحرب في اليمن يعبر عن توجهات جديدة للدولة الغارقة في المستنقع اليمني منذ أكثر من عامين ونصف.
وعقب كلمة وزير الخارجية السعودي قبل أيام بالأمم المتحدة، قال فيها إن الحل العسكري في اليمن لن ينهي الأزمة مؤكداً دعم بلاده للحل السياسي، شهدت الساحة السعودية خطاباً مرناً تجاه الحوثيين في اليمن، فالمحلل السعودي المقرب من القيادة خالد باطرفي قال اليوم في مداخلة رصدها المراسل نت مع راديو وكالة سبوتنيك الروسية إن “السعودية قالت منذ البداية إن الحل في اليمن هو سياسي، فهي قامت وأشرفت هي ودول خليجية على المبادرة الخليجية ومعطياتها، وعندما اضطرت لاستخدام الحل العسكري كان من أجل إعادة الشرعية المتمثلة في الرئيس هادي”.
وأضاف باطرفي أنه كانت هناك محاولات للتوسط من عدة دول منها عمان، والسعودية فتحت الأبواب، لكن “أنصار الله” هم من كانوا يعرقلون الحل السياسي.
وفي عبارة أكثر جرأة أكد باطرفي أن عودة الشرعية إلى اليمن  لا ينهي الأزمة السياسية وأنه يجب إشراك كل مكونات الشعب اليمني في الحل القادم، بما في ذلك “أنصار الله”، الذين يُعتبرون عنصرا أساسيا وهاما في التركيبة اليمنية.
وأشار باطرفي إلى أن أنصارالله الحوثيين  شاركوا في كل جلسات الحوار الوطني التي عقدت في صنعاء وليس خارج اليمن، وهم وقعوا على مخرجات هذا الحوار، ومنها إصدار لجنة يشاركون فيها لوضع دستور جديد وانتخابات جديدة.
قبل ذلك نشرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية مقالاً أعاد موقع قناة العربية نشره للكاتب السعودي المعروف بقربه من القيادة السعودي عبدالرحمن الراشد الذي بدوره وضع خيارين أمام السعودية بشأن اليمن الأول “أن تستمر في الحرب ومواجهة القوى المعادية في كل مكان في اليمن؛ ضد قوات صالح والحوثي” واعتبر أن هذا الخيار صعب لأنه سيطول ولم يعد ضرورياً، موضحاً أن الخيار الثاني أن تكتفي السعودية بما تحقق “وتكمل دعم قدرات الحكومة الشرعية عسكرياً لتعزيز نفوذها على مناطقها”.
ويعلق سياسي يمني في حديث لـ المراسل نت أن السعودية التي اعتقلت الداعية السعودي سلمان العودة بسبب تغريدة يدعو للم شمل الخليج لا يمكن أن تسمح لكتابها بالحديث بهذه الجرأة عن حرب اليمن دون أن يكونوا تلقوا توجيهات منها لقول ذلك.
المراسل نت
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com