الوصول الى الحقيقة

كلام مهم ..دروس الجنوب

 

— علي احمد جاحز

شاهدنا صور وفيديو ، دخان الاطارات المشتعلة في شوارع عدن ، والعشرات من الجنوبيين خرجوا محتجين على انقطاع الكهرباء وارتفاع اسعار المشتقات النفطية ، انتهى المشهد .

مالذي يمكن ان نقرأه في هذا المشهد ؟

ولكي نقرأه بشكل سليم وعميق ، لابد ان نضع بين هلالين ( انقطاع الكهرباء – ارتفاع اسعار المشتقات النفطية ) بعد مرور اكثر من عامين ونصف على ما يسمونه تحرير الجنوب وعودتها الى احضان ما يسمونها الشرعية.

طيب .. وماذا يعني هذا بمعاييرهم ومنطقهم ؟

هذا يعني انهم خرجوا من تحت سيطرة ما يسمونه الانقلاب واصبحوا تحت رعاية ما يسمونها السلطة الشرعية المعترف بها دوليا والتي تمتلك الموارد والبنك المركزي وكل العالم يدعمها .

وماذا ايضا ؟

ويعني انهم خرجوا من دائرة اهداف العدوان والحصار ، واصبحت مطاراتهم ومنافذهم مفتوحة بلا قيود ولا رقابة لا على صادرات ولا على واردات ، وشواطئهم تستقبل السفن والبضائع والبنك المركزي تحت سيطرتهم ولامشاكل تتعلق بالاعتمادات ولا بسلاسة التعاملات مع الخارج .

طيب .. واين المشكلة كلنا نعاني من مشكلة الكهرباء والمشتقات ؟

طبعا ، يفترض ان ما يسمونها الشرعية تمتلك السيطرة على محطة مارب الغازية .. لنستبعد موضوع المحطة الغازية .. ولكن يفترض في الوضع الطبيعي ان تلك المناطق التي يسمونها محررة وتحت الشرعية ، قد تجاوزت موضوع الكهراباء والمشتقات ، وهذا لن يكون مكلفا على ما يسمونها الحكومة الشرعية المدعومة بتحالف عريض طويل ، اما الدول التي تباهي بانها ترعى الشرعية فان كلفة مولدات كهرباء وسفن مشتقات نفطية لا تمثل شيئا يذكر في سياق تكاليف عدوانهم الكبير الطويل الذي عمره اكثر من عامين ونصف .

إذن .. لماذا لاكهرباء ولا مشتقات في تلك المناطق مادام الامر بهذه الصورة ؟

في الواقع ، نستطيع ان نقول بكل ثقة ان وضعنا خاصة في ما يخص الكهرباء والمشتقات افضل من وضعهم بكثير، وان كانت الازمة ثقيلة جدا علينا لكننا هنا تمكنا من ترتيب اوضاعنا واستطعنا ان نبحث عن حلول تخفف وطأة المأساة .

ولكن لا مقارنة ، نحن نتعرض لحصار كوني وعدوان، ولا بنك مركزي ولا دعم دولي ولا منافذ ولا رعاية اقليمية ولا فلوس ، وبرغم كل ذلك يبقى وضعنا امنيا ومعيشيا افضل من وضع اخوتنا في الجنوب بكثير .

لكي نفهم اكثر لابد ان نعرف .. ما السبب اذن ؟

السبب هو اننا نمتلك قرارنا ولا يد خارجية ولا احتلال يعبث بقرارنا ويتحكم في مصائرنا وحياتنا ولذلك استطعنا ان نشكل سلطة وطنية تدبر امورنا ولو بشكل جزئي وبامكانات بسيطة ، وايضا نمتلك وعيا شعبيا عاليا باهمية البحث عن البدائل ومساعدة السلطات في ضبط الوضع امنيا واقتصاديا .

بخلاف ما يجري في الجنوب ..
فاخوتنا الجنوبيون سلموا بلدهم وقرارهم وسيادتهم ومصائرهم وحياتهم لاحتلال لايريد بل ليس ضمن اجنداته ان يرعى شئونهم ولا ان يخفف معاناتهم ، فهو ينفق مليارات الدولارات لاجل تأزيم وتفتيت وارباك الوضع في اليمن بكله ولا يمكن ان يصرف مليون دولار على سبيل المثال لتأمين الكهرباء .

يجب ان نفهم ونعي ويفهم ويعي اخوتنا في الجنوب ان الاحتلال مصيبة وهو ام المشكلات وسبب الكارثة التي تتفاقم يوميا في الجنوب ، وانه يريد ان يعمم الواقع الذي في الجنوب على كل اليمن لكنه لم ولن يتمكن لان هناك شعب يتعلم الدروس ويجسد الرفض والاباء والوعي كل يوم ولن يسمح بان يستعبد او يهان .

وسوف ننتصر بإذن الله

صحيفة الثورة

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com