روسيا تنتقد ولد الشيخ وتقدم رسمياً مبادرة لحل الازمة اليمنية

وجه اليمن – خاص
نقلت مصادر إعلامية عن سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة، ماثيو رايكروفت، أنه تم خلال الجلسة مناقشة الأزمة الإنسانية في اليمن، وشبح المجاعة الذي يهدد الملايين هناك.

وأكد السفير البريطاني أن أعضاء المجلس اتفقوا على أنه لا بد من إيجاد حل سياسي في اليمن، مشيراً إلى أن المجلس جدد دعمه لمساعي مبعوث الأمم المتحدة إلى المن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والجهود التي يقوم بها لإنهاء الازمة.

وأشار رايكروفت أن المجلس ناشد أطراف النزاع في اليمن، بالعمل معه من أجل التوصل إلى حل سياسي اليمن على حافة المجاعة.

واضاف “إن مجلس الأمن يناشد جميع أطراف النزاع بسماح دخول المساعدات الإنسانية، ودخول المواد الغذائية والتجارية وفتح جميع المعابر، بما فيها ميناء الحديدة واحترام القانون الدولي والقانوني الإنساني الدولي”.

ولفت رايكروفت أن أن مجلس الأمن ناقش خلال الجلسة ضرب طائرة أباتشي لقارب يقلّ لاجئين بالقرب من السواحل اليمنية. وقال “لقد ناقشنا الموضوع وتحدث مبعوث الأمين العام للشؤون السياسية جيف فيلتمان عن الموضوع، فضلاً عن دول أخرى.

وفيما لم يتم الإعلان عن محتوى المبادرة الروسية التي تقدمت بها موسكو إلى مجلس الأمن، إلا أن مصادر دبلوماسية قالت أن نائب المندوب الروسي قدم الكثير من الملاحظات التي انتقدت أداء الأمم المتحدة في الأزمة اليمنية وأداء مبعوثها ولد الشيخ الذي ترى روسيا أنه يواصل الخروج عن مهمته، مشيرة إلى أن الوقف الفوري للحرب في اليمن من أبرز ما تضمنته المبادرة الروسية التي لم تكشف عن كل مضامينها.

وتأتي الجلسة المغلقة التي عقدها أعضاء مجلس الأمن اليوم الجمعة بدعوة من روسيا جرى خلالها مناقشة الوضع في اليمن متناولين المجزرة التي وقعت في صفوف اللاجئين الصوماليين في المياه اليمنية جراء استهدافهم من قبل طيران التحالف.

وفي وقت سابق ذكرت وكالة سبوتنيك، ان نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فلاديمير سافرونكوف، أن لروسيا دعت مجلس الأمن الدولي إلى اجتماع طارئ لمناقشة الوضع في اليمن.

وحمل المندوب الروسي مبادرة رسمية تبنتها بلاده للحل السياسي في اليمن مشيراً إلى إن “روسيا تدعو لعقد اجتماع مجلس الأمن الدولي في إطار المشاورات. وترغب في الاستماع إلى الأمانة العامة بشأن خططها للتسوية السياسية في اليمن”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.