الوصول الى الحقيقة

انهيار المنظومة الصحية في اليمن.. و 100 ألف مريض مهددون بالوفاة

وجه اليمن – تقارير

 

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان اليمنية الدكتور عبدالحكيم الكحلاني “: أن اليمن تعاني كارثة إنسانية جراء انهيار المنظومة الصحية وعدم حصول المريض على أبسط مقومات العلاج، والذي توفى نتيجة ذلك أكثر من 17 ألف مريض، ويتجاوز عدد 100 ألف من المرضى مهددون بالوفاة جراء إغلاق مطار صنعاء الدول”.

وأوضح في حديث لـه أن اليوم العالمي للصحة الذي يصادف الـ 7 إبريل من كل عام، سيكون يوما في محاولة إنقاذ ما تبقى من القطاع الصحي من الانهيار التدريجي بسبب الاستهداف المباشر والحصار الذي تفرضه قوات التحالف على مختلف المنافذ اليمنية وللعام الرابع وتسبب في انهيار كل المقومات الخدمية الصحية في بلادنا.

وأكد ناطق وزارة الصحة عن سقوط أكثر من 79 قتيلا وإصابة عدد 216 من منتسبي القطاع الصحي، وتضرر أكثر من 48 ألف من موظفي القطاع الصحي جراء انعدام المرتبات منذ عام ونصف العام، مبينا بأن طيران التحالف أستهدف عدد 420 مرفق صحي، منها تدمير كلي و جزئي، من بينها عدد 235 وحدة صحية، وعدد 2 مصانع للأكسجين، بالإضافة إلى تدمير65 سيارة إسعاف، وتوقف أكثر من 50% من المرافق والمنشئات الصحية عن تقديم الخدمة الصحية للمرضى بسبب العدوان واستمرار الحصار خلال الفترة 2015 – 2017.

وأشار الكحلاني بأن إجمالي خسائر أضرار البناء للمنشئات الصحية تجاوزت مبلغ 8 مليار و342 مليون ريال، في حين تجاوزت خسائر التجهيزات الطبية مبلغ 90 مليون دولار.

واردف الكحلاني قائلا:” بأن تحالف العدوان على اليمن تسبب في تردي الوضع الصحي ومضاعفة معاناة المرضى من الأمراض المزمنة، لاسيما مرضى الفشل الكلوي الذين يتجاوز عددهم 5 ألف مريض وبحاجة للغسيل من 1- 3 مرات أسبوعيا”، مستدركا في إطار حديثة بالتأكيد عن توقف عدد 4 مراكز غسيل كلوي عن العمل نهائيا، فيما لايزال عدد 28 مركز للغسيل الكلوي مهددين بالتوقف لنقص المحاليل وانعدام المشتقات النفطية لمولدات الكهرباء.

وكشف ناطق وزارة الصحة والسكان عن عدد مرضى الأمراض المزمنة الذي تجاوز عددهم 1 مليون مريض، ويعانون من نقص حاد في الأدوية، ونفاد بعض الأصناف من مخازن الوزارة ومن السوق الدوائي، حتى وصل الحال بالكثير منهم لاستخدام أدوية منتهية الصلاحية أو المهربة.

وأستعرض في سياق حديثة عن انعكاس انهيار الشبه التام للمنظومة الصحية قد أنعكس سلبا في انتشار مختلف الأمراض والأوبئة، حيث تم رصد أكثر من 1 مليون و81 ألف حالة وباء مصابة بالكوليرا، توفى عدد 2266 حالة إصابة، وبلغت إصابات الديفتيريا مؤخرا بأكثر من 1400 حالة ، توفى منهم 81 حالة، أما فيما يخص الحصبة فقد تم رصد أكثر من 2000 حالة وفى منهم 32 طفلا، وذلك في مختلف المحافظات اليمنية.

 

وكاله الصحافة اليمنيه

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com